مولي بواسطة شي

مولي بواسطة شي
مولي بواسطة شي
مولي بواسطة شي
مولي بواسطة شي
مولي بواسطة شي
مولي بواسطة شي

يروي MOLI by SHI حكاية منذ قدم الزمن، حيث ينسج العمارة الصينية التقليدية مع الأسلوب الحديث، وقد تم تصميمه من قبل شركة الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي 4SPACE. يحمل اسم “MOLI” الذي يعني “الياسمين” باللغة الصينية، رمزية عميقة مرتبطة بالنقاء والأناقة، مما يغمر الزوار في شعور بالفخامة والرقي منذ لحظة وصولهم.

عند دخول المطعم، يلقى الضيوف عناصر معمارية تقليدية مستوحاة من المعبد الصيني، منها تمثالين لأسدين يرمزان للعراقة الصينية. تخلق الجدران المزينة بالمنحوتات الكلاسيكية خلفية ساحرة، في حين أن المآدب الفخمة التي تتميز بأعمال فنية صينية تمهد الطريق لتجربة طعام ثقافية. ومع حلول الليل، تضيء الأرضية بوهج خافت، مما يخلق جوًا سحريًا لوجبات العشاء الفاخرة.

يتميز التصميم الداخلي للمطعم بميزة معمارية آسرة متجذرة بعمق في التقاليد الصينية – ألا وهي نظام Dougong، الذي نشأ من تقنيات البناء الصينية القديمة، اذ تتشابك الأقواس الخشبية مع بعضها لتوفر الدعم الهيكلي داخل إطار المبنى. يظهر هذا العنصر العريق بشكل بارز في الأعمدة، مما يساهم في تعزيز بنية المبنى واضافة جاذبية جمالية.

تعتبر كسوة جدران المطعم شهادة على المهارة الفنية الدقيقة والثراء الثقافي المتأصل في الحرف اليدوية الصينية. يشكل السقف المزين بالنقوش الخشبية أناقة بصرية، حيث يأسر كل التفاصيل المنحوتة بشكل معقد جوهر التقاليد والإرث الدائم للثقافة الصينية.

تنساب ستارة من الخرز المعدني عبر المطعم لتدمج الجدران مع السقف وحول الأعمدة، وتحاكي برشاقة حركات التنين الانسيابية، بدءًا من المدخل حتى النهاية.

عند صياغة مفهوم التصميم، تم الاهتمام بعناية باختيار الأثاث، حيث تم تصميم كل قطعة بحرفية عالية. فالأثاث المختار لا يكمل اللوحة التصميمية، بل يتضمنه ويصوره بشكل فعال، ويمزج بسلاسة الحضارة الصينية والتقنيات الخشبية التقليدية. يكسو الأثاث قماش مخملي عريق يعكس فيه عوالم أسطورية ترجع الى  التراث الشعبي الصيني.